متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
لائحة دعوى سب وشتم

لائحة دعوى سب وشتم

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الدعاوى الناتجة عن السب والشتم والذم والقدح في المملكة. ولذلك سنوضح لكم في مقالتنا التالية كيفية صياغة لائحة دعوى سب وشتم لأجل رفع دعوى قضائية ضد الفاعل أمام المحاكم السعودية.

ونحن ننصح أي شخص تعرض للسب والشتم أن يلجأ إلى محامٍ مختص في السعودية بصياغة لائحة دعوى سب وشتم. وهذا ما يقدمه لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إذ يمكنكم الاتصال بهم من خلال الضغط هنا.

لائحة دعوى سب وشتم.

أتاح المشرع السعودي لأي شخص يتعرض للسب والشتم بأي وسيلة كانت. سواء بشكل مباشر وجهًا لوجه، أو عبر اتصال هاتفي، أو عبر إرسال رسائل بالبريد الإلكتروني، أو وسائل التواصل الاجتماعي، بأن يرفع دعوى قضائية ضد الفاعل، وذلك لمعاقبته وفقًا للأنظمة النافذة في المملكة.

وتتضمن قضايا السب والشتم حق خاص وحق عام. كما أن الفعل المكون لها يعتبر جريمة متكاملة بركنيها المادي والمعنوي. إذ يتجلى الركن المادي في جريمة السب والشتم من خلال عناصر ذلك الركن، وهي الفعل، والنتيجة الجرمية، والعلاقة السببية بين ذلك الفعل وتلك النتيجة.

ويكون الفعل حين يقوم الجاني بسب وشتم المجني عليه بالألفاظ الدالة على ذلك، وأما النتيجة الجرمية فتتمثل حين يولد ذلك السب والشتم أذىً نفسياً ومعنوياً بالغاً للمجني عليه، وأما الرابطة السببية فتتمثل حين يكون الألم النفسي والمعنوي المتولد لدى المجني عليه ناتجاً بشكل مباشر عن فعل السب والشتم.

وأما الركن المعنوي لجريمة السب والشتم فيتمثل في النية الجرمية لدى الجاني، والقصد الجرمي كذلك. حيث أن النية الجرمية تتحقق بمجرد علم الجاني بأن ما يقوم به يشكل جريمة يعاقب عليها القانون. وأما القصد الجرمي فيتحقق حين تتجه إرادة الجاني لارتكاب ذلك الفعل وتحقيق النتيجة المترتبة عليه.

وتختلف جريمة السب والشتم تبعًا لطبيعة الألفاظ المكونة لتلك الجريمة، وتبعًا لجنس المجني عليه إذا كان رجل أو امرأة. إذ يمكن للقاضي تشديد العقوبة إذا ما كانت جريمة السب والشتم واقعة على امرأة أو على طفل بألفاظ تخدش الحياء.

وإذا ما تعرض أحدكم لسب وشتم من أحد الأشخاص، وأراد رفع دعوى قضائية بذلك، فمن الأفضل له أن يوكل محامٍ مختص في تلك الدعاوى، ونحن ننصحه بأفضل المحامين المختصين بذلك. وهم المحامون في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بإدارة المحامي حسين الدعدي، ومساندة المحامية بسمة باجعفر، والمستشار القانوني مصطفى دياب. إذا يمكنك الاتصال بهم على الرقم التالي:

    1. رقم الواتس اب: 00966591813333
    2. الرقم المباشر: 00966591813333

كما أن هناك محامين مختصين بدعوى السب والشتم مثل المحامي محمد الدوسري، والمحامي محمد كريم علي اسعد رئيس، والمحامي بخيت فايز محمد الدرع.

والآن نقدم لكم لائحة دعوى سب وشتم، أو صيغة دعوى سب وقذف السعودية وهي على النحو التالي:

مقام المحكمة الجزائية في الرياض

المدعي: السيد……………. يمثله المحامي………………

المدعى عليه: السيد……………. مقيم في……………..

موضوع الدعوى: سب وشتم

لقد قام المدعى عليه بسب موكلي بألفاظ نابية وخادشة للحياء، وذلك أثناء التقائهم مصادفة في الشارع، وقد ولدت أفعال السب والشتم لدى موكلي الكثير من الأضرار المعنوية والنفسية وأدخلته في حالة من الاكتئاب.

لذلك جئنا لمقام المحكمة نلتمس ما يلي:

  • معاقبة الجاني بالعقوبات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة النافذة بالمملكة.
  • تعويض موكلي عن الضرر المعنوي والنفسي الذي لحق به نتيجة السب والشتم.
  • تحميل المدعى عليه كافة المصاريف وأتعاب المحاماة.

المحامي الوكيل……

التوقيع………….

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

بعد أن تحدثنا عن لائحة دعوى سب وشتم في السعودية، فإنه لا بد لنا من أن نوضح لكم شروط رفع دعوى سب وقذف في المملكة سواء بشكل مباشر أو عبر بوابة ناجز، وهي:

  1. وقوع الجريمة بكافة أركانها المادية والمعنوية، أي يجب أن يقع فعل السب والشتم كاملًا. وأن تتولد عنه النتيجة الجرمية بالألم النفسي والمعنوي للمجني عليه، وأن تكون الرابطة السببية قائمة بين الفعل والنتيجة، كما يجب أن يتوفر القصد الجرمي والنية الجرمية لدى الجاني.
  2. يجب أن تكون هناك مصلحة لدى المدعي في رفع دعواه. فإذا وقع السب أو الشتم من قبل مجنون، فإنه لا منفعة أو مصلحة من معاقبته على السب والشتم.
  3. يجب على المدعي أن يتقدم بوسائل الإثبات اللازمة لوقوع فعل السب والشتم في حقه. وذلك من خلال الاعتماد على كافة الأدلة التي نصَّ عليها نظام الإثبات السعودي، كالإقرار والأدلة الكتابية والأدلة الرقمية والشهادة.
  4. يجب على المدعي رفع دعواه خلال المدة القانونية المقررة لرفع تلك الدعوى قبل أن تسقط بالتقادم، إذ أن مدة سقوط الشكوى في جرائم السب والقذف في ثلاثة أشهر من تاريخ وقوع تلك الجريمة.

الأسئلة الشائعة حول دعوى السب والشتم

سنجيبكم فيما يلي عن أهم الأسئلة المتعلقة بدعوى السب والشتم في السعودية:

يتم رفع شكوى على السب من خلال تقديم بلاغ خاص إلى الشرطة، أو النيابة العامة يتضمن وقوع أفعال السب والقذف والشتم على المجني عليه. وبعدها تقوم الشرطة والنيابة العامة بالتحقيق في ذلك.
تسقط دعوى القذف إذا لم يتقدم المجني عليه بالشكوى بعد مرور ثلاثة أشهر من يوم علمه بالجريمة المرتكبة بحقه.

السب: هو توجيه إهانة لحظية ومباشرة للمجني عليه تتضمن عبارات جارحة ومسيئة، كأن يقول له يا بن كذا.

الشتم: هو اتهام الشخص وإلصاق صفات به تعتبر معيبة كأن يقول له يا لص أو يا كاذب.

وفي نهاية المقالة نرجو أن نكون قد وضحنا لكم دعوى سب وشتم السعودية، وما شروط رفع قضية سب وشتم ناجز، ومتى تسقط تلك الدعوى، وما أفضل نموذج دعوى سب وقذف. مع التنويه إلى الخدمات القانونية الجليلة التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في تلك القضية. من خلال تقديمه أفضل صيغة دعوى سب وقذف عن طريق الانترنت، وكذلك صيغة دعوى تهديد، كتابة أقوى صحيفة دعوى تلفظ.

اقرأ المزيد عن طريقة رفع دعوى إساءة في السعودية، وما هي شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم، ومن هو أفضل محامي متخصص قضايا جنائية.

 

فكرتين عن“لائحة دعوى سب وشتم”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل يسقط الحق المعنوي والمادي، بعد مضي المدة اكثر من ثلاثة أشهر؟ في حالة لم يعتذر المجني حتى تاريخه

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، تواصل مع محامي من مكتب الصفوة للمحاماة على الرقم 966591813333+، لتحصل على الإجابة القانونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *