متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
حالات استرجاع المهر كامل

تعرف معنا على حالات استرجاع المهر كامل في السعودية

هل يمكن للزوج استرجاع المهر كاملًا، أو جزء منه، وما هي حالات استرجاع المهر كامل وشروط ذلك في المملكة العربية السعودية.

إن معرفة التفاصيل المتعلقة بالمهر وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي، يستلزم التواصل مع افضل محامي سعودي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، واستشارته فيما يتعلق بشروط استرجاع المهر كاملًا.

حالات استرجاع المهر كامل في السعودية

إن حالات استرجاع المهر بشكل كامل من قبل الزوج وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي، تستلزم العودة لأحكام التفريق بين الزوجين بحكم القضائي، أو التفريق بينهما نتيجة اتفاقية الخلع. فإذا كان عوض الخلع المهر، فإن الأمر هنا يقتصر فقط على إعادة الزوجة ما قبضته من مهر، ويسقط المؤجل.

وبالتالي فإن اتفاقية الخلع بين الزوجين تحدد البدل المادي الذي يجب أن تدفعه الزوجة أو غيرها للزوج، لقاء الفرقة بينهما، والذي قد يكون المهر، أو مبلغ مالي مستقل.

أما في حالات فسخ عقد الزواج، فإننا نجد بأن استرجاع المهر بالكامل، قد نصت عليه المادة /112/ من نظام الأحوال الشخصية السعودي، حيث يمكن للزوجة أن ترفع دعوى فسخ عقد زواج قبل الدخول أو الخلوة. وذلك في حالة امتناع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، فهنا تحكم المحكمة بفسخ عقد الزواج، بشرط أن تعيد للزوج ما قبضته من مهر، وأن يثبت للقاضي تعذر الإصلاح بينهما.

بينما نصت الفقرة /2/ من المادة /112/ من نظام الأحوال الشخصية السعودي، على أنه إذا كان طلب الزوجة فسخ عقد الزواج قبل الدخول أو الخلوة، نتيجة سبب يعود إليها، فإن القاضي يلزمها بإعادة المهر. وإعادة ما أنفقه الزوج بطلب منها من أجل الزواج، بشرط أن يطلب الزوج ذلك.

وكذلك نصت المادة /105/ من نظام الأحوال الشخصية السعودي، على أنه إذا تم فسخ عقد الزواج للعلل والأمراض، وكانت العلة في أي من الزوجين سابقة للعقد، وكان الفسخ قبل الدخول أو الخلوة. فإن الزوج يسترد ما دفعه من المهر، ويسقط ما بقي منه ولو كان مؤجلًا.

أما إذا كانت العلة في الزوجة سابقة للعقد، وكان الفسخ بعد الدخول أو الخلوة، فإن للزوجة المهر، ويجوز الزوج الرجوع بالمهر على من غرر به.

المادة 112 من نظام الأحوال الشخصية السعودي

الأسئلة الشائعة

سنجيبكم في سطورنا التالية عن أهم الأسئلة الشائعة حول استرجاع المهر في السعودية.

نعم، يمكن للزوجة التنازل عن حقها في المهر، فقد نصت المادة 38 من نظام الأحوال الشخصية السعودي على أن المهر ملك للمرأة ولا تجبر على أي تصرف فيه، وبالتالي لها مطلق الخيار والحرية في التنازل عن حقها فيه. سواء في اتفاقية الخلع أو في اتفاقية الطلاق بالتراضي. كما أن هناك إلزام للمرأة وفق أحكام المادة 112 بإعادة المهر للزوج في حال طلب فسخ عقد الزواج قبل الدخول أو الخلوة.
نعم، يحق للزوج استرجاع المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق بحالتين:
1. إذا طلبت الزوجة فسخ عقد الزواج وتبين أن السبب يعود إليها. عندها تحكم المحكمة بفسخ عقد الزواج بشرط أن ترد الزوجة المهر إلى الزوج، وأن تعيد ما أنفقه الزوج بطلب منها من أجل الزواج. وذلك حسب المادة 112 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.
2. فسخ الزواج للعلل قبل الدخول أو الخلوة، وكانت العلة في الزوجة سابقة على عقد الزواج وذلك وفق المادة 105 من القانون ذاته.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن حالات استرجاع المهر كامل في السعودية، والتي وضحنا من خلالها متى يحق للزوج استرجاع المهر بالكامل، ومتى تحكم المحكمة بذلك، وحالات سقوط المهر في الخلع.

مع تأكيدنا على كل من لديه قضية فسخ عقد زواج، سواء الزوج أو الزوجة ويرغب بإجرائها بالشكل النظامي الصحيح، أن يوكل افضل محامي احوال شخصية في جدة، أو استشارة محامي احوال شخصية في الرياض. وللمزيد من المعلومات ما عليك سوى الضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

قد يهمك أيضًا الاطلاع على المقالات التالية: