متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
المستأجر رفض دفع الايجار وإخلاء الشقة

المستأجر رفض دفع الايجار وإخلاء الشقة

دائماً نحاول التوجه إلى امتهان الأعمال الأكثر ربحاً، من أجل تحسين الوضع المادي والواقع المعيشي. والعمل بالعقارات بين بيع وايجار يعتبر من المهن التي تحقق نسب عالية في الأرباح مقابل جهد جسدي ليس بالبسيط ولكنه غير متعب إلى درجة كبيرة.

ومع ذلك لا يخلو الأمر من بعض المشكلات التي يحتاج حلها إلى فترة زمنية لا بأس بها، كالنكس بالعقود في حالة البيع والشراء، والوقوع في خلافات مع المستأجر في حالة الاستئجار. فكثير ما نسمع حول أن المستأجر رفض دفع الايجار وإخلاء الشقة، وغيرها الكثير.

هل تريد الحصول على استشارة قانونية من محامي مكتب الصفوة؟ اتصل مباشرة على الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

المستأجر رفض دفع الايجار وإخلاء الشقة.

كثيراً ما نسمع عن محاولة المستأجر التهرب أو التقاعس عن دفع الإيجار، ربما يكون ذلك نتيجة ظروفه المادية حيث في الغالب تكون صعبة وهذا من أكثر الأسباب شيوعاً، وربما يكون لأسباب غير مادية.

ولهذا فإن على الشخص المؤجر القيام بعدة محاولات لتحصيل حقه من المستأجر قبل أن يصل الأمر إلى المحكمة المختصة بذلك، وأنه على الشخص المؤجر القيام بما يلي:

    • عليه في البداية أن يقييم الوضع، كأن يقوم بالتأكد من سجلات الدفع وأن ينظر إلى تاريخ الاستئجار ليتأكد من المدة الزمنية المحددة للدفع وانتهاء هذه المدة في العقد.
    • ثم عليه تقييم وضع المستأجر، هل هذه هي المرة الأولى التي يتخلف فيها عن دفع الإيجار، أم تكرر هذا الفعل أكثر من مرة. ففي حال تكرره عليه القيام بالإجراءات المناسبة.

أي يجب عليه التواصل مع المستأجر لمعرفة السبب وراء عدم دفعه للايجار وهل لديه نية بالدفع أم لا. ويمكن أن تقوم بإرسال إخطار مكتوب أو عن طريق مراسلته عبر البريد الالكتروني، فربما تكون للمستأجر ظروفه أو ربما يكون ذلك نتيجة خطأ غير مقصود.

لذلك يجب عليك أن تتعامل باحترام وهدوء مع المستأجر حتى تتأكد من نيته في الدفع، وإذا كان لأسباب غير ذلك ممكن أن تقوم بتحديد مدة زمنية له تطالبه فيها بالايجار وفي حال عدم تجاوبه معك هنا يحق لك طرد المستأجر من العقار.

ويجب عليك دائماً أن تكون مستعد لحالة إنهاء عقد الإيجار، فيمكن إلغاؤه ببساطة أي بدون غرامة وبسرعة إذا غادر المستأجر خلال فترة قصيرة. ويمكن أن تضطر إلى رفع دعوى في المحكمة إذا أراد المستأجر رفض دفع الايجار وإخلاء الشقة، أو في حال لم يستجب لك ولم يقبل بمغادرة الشقة. وبعدها يمكنك إنهاء هذا العقد بشكل قانوني وبالتالي سيفقد المستأجر الحق بالإقامة في الشقة.

مهلة خروج المستأجر في السعودية.

إن عدم التزام المستأجر في دفع الإيجار وعدم تجاوبه مع المؤجر الذي حاول تحصيل حقه بطريقة محترمة. تعرضه للخروج بشكل قسري من المنزل بناءاً على طلب المحكمة وذلك بعد اطلاعها على العقد وتأكدها من المدة الزمنية الموجودة فيه ومعرفتها بفشل محاولات المؤجر في تحصيل حقه.

حيث عملت الوزارات على ربط الأنظمة العقارية الجديدة مع الإجراءات الخاصة بحق المستأجرين، وبتنسيق الكتروني وذلك من أجل منع التلاعب والتأخير في تنفيذ الحكم الصادر في حق المستأجر بما يتعلق بالموعد النهائي لإخلائه العقار.

كما أن الموعد النهائي لإخلاء العقار هو 21 يوم وذلك بعد استلام المستأجر إشعار المحكمة بإخلاء الشقة. وتنقسم هذه المدة إلى 14 يوم كفترة سماح من أجل الإخلاء، و5 أيام يتم منحها لشخص مستأجر الشقة لصالح شخص آخر، ولم يخلي الشقة خلال ال 5 أيام هذه. وذلك بعد وضع ملصق الإشعار على الباب أو تاريخ تقديم طلب الإخلاء، وبعد هذه المدة يتم إخراج المستأجر من الشقة.

هذه المهلة التي يتم إعطاؤها للمستأجر في حال أن المستأجر رفض دفع الايجار وإخلاء الشقة في المدة الزمنية المحددة له. ولكن هذا القانون لا يتم تطبيقه على المستأجر إذا كان من أصدقاء أو أقارب المؤجر.

وكما جاء في القوانين الجديدة الصادرة عن المحاكم الشرعية وقانون الأحوال الشخصية إضافة إلى ما حثت عليه الشريعة الإسلامية، والتي هدفها القضاء على التلاعب وعلى التأخير في تنفيذ قرار المحكمة.

وأيضاً من أجل تحقيق الائتمان المالي للشخص المؤجر في تحصيل حقه، مع الانتباه الشديد إلى أن الشقة التي تم تأجيرها تحقق الحد الأدنى من المتطلبات اللازمة للعيش فيها.

فجاء في إحدى مقالات لائحة النظام السعودي حول انتهاء مدة العقد وإخلاء العقار. بأن القانون ينص على إنهاء العقد الخاص بالأجار فور انتهاء المدة الزمنية المتفق عليها بهذا العقد، وذلك في حالة رفض الشخص المؤجر تجديد العقد أو تمديده.

وإذا حاول المستأجر القيام برشوة أحد الموظفين الخاصين بكيان الأجار بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أو ربما عن طريق أشخاص آخرين. بأنه يوجد عيوب في البناء تؤدي إلى جعل الممتلكات الخاصة به خطرة أو غير صالحة للاستخدام، وعلم صاحب العقار بما فعله المستأجر يحق له الشكوى وبعدها تقوم المحكمة بالحكم المناسب، وفي غير ذلك يمكن أن يتم تجديد عقد الإيجار.

عقوبة عدم دفع الإيجار في السعودية.

عند القيام بإبرام اتفاق بين طرفين فعلى كلا الطرفين الالتزام به وإلا سيتعرض من ينكث بالاتفاق إلى المساءلة القانونية. فعند قيام أحد الأشخاص باستئجار عقار مقابل مبلغ من المال يتم إعطاؤه لصاحبه في الموعد المحدد كما تم وضعه في العقد، وبذلك يحصل كل من المستأجر والمؤجر على حقه.

ولكن في حال تم مخالفة الاتفاق، كأن لم يدفع المستأجر للمالك المال المستحق، هنا يحق للمالك استخدام أحد الخيارات الممكنة لتحصيل حقه.

وبعدها يحال الأمر إلى المحكمة المختصة من أجل معالجته، فتقوم بإصدار حكم في معاقبة المستأجر وعلى الجهات المعنية أن تقوم بتنفيذه. كما يحق للمالك اختيار شكل العقوبة:

    • فقد يكتفي بطرد المستأجر أو يطالبه بمبلغ من المال كغرامة.
    • أو يقوم بإنهاء عقد الاجار حتى لو كان جاري الصلاحية.
    • أو من الممكن أن يضطر إلى سجنه.

لذلك فإن الالتزام بدفع الاجار من صالح المستأجر اكتر من كون الشخص المؤجر هو صاحب الاستفادة المالية.

ويمكن أن يقوم المالك بمحاولة من نوع غريب مع المستأجر لتجنب كلاهما تدخل المحكمة، وهي أن يقوم بالدفع للمستأجر من أجل إخلاء العقار. كيف ذلك؟

هنا على يتجنب المالك الخضوع لعاطفته ويختار العمل بعقله، فيقوم بإجراء موازنة بين الفائدة المالية والتكلفة. أي يتعامل مع الأمر كأنه عمل تجاري، لأن المحكمة لن تقوم بإخلاء المستأجر بشكل فوري، بل تقوم بإعطائه مهلة ربما لبعض الأسباب قد تمتد لشهور وطبعاً خلال هذه المدة لن يحصل المالك على أي أجر.

لذلك يوفر على نفسه هذه الأشهر ويدفع للمستأجر ليخلي المنزل خلال بضعة أيام فقط، ويعود للاستفادة من عقاره دون الحاجة لتدخل المحكمة وانتظار حكمها، ولا اللجوء لمعاقبة المستأجر.

وطبعاً في حال عدم استجابة المستأجر لهذه المحاولة أيضاً. فهنا ليس للمالك سوى أن يسلك طريق المحكمة لتحصيل حقه وعليه مطالبة المستأجر بدفع غرامة مالية تعويضاً عن كامل الفترة الزمنية التي جلسها من دون دفع الإيجار، وهذا شكل من أشكال العقوبة.

الأسئلة الشائعة حول أن المستأجر رفض دفع الايجار وإخلاء الشقة.

في حال لم يلتزم المستأجر بدفع الأجار كما هو متفق عليه بالعقد، يحق لك كمالك للعقار القيام بما تراه مناسباً. فيوجد عدة خيارات كأن تقوم أولاً بالتحدث معه لمعرفة السبب في عدم دفعه الأجار. وإذا لم يستجب لك حاول معه بطرق ودية أخرى وأيضاً إن لم يستجب، عليك اللجوء إلى القضاء لتحصيل حقك، فتقوم المحكمة بجبره على الإخلاء خلال مدة معينة. ويمكن أن تقوم بمعاقبته لتمنعه عن الدفع.
إن عدم وجود عقد إيجار بين الطرفين ليس في صالح أحد لا المؤجر ولا المستأجر. حيث لا يحق للمؤجر أن يطالب المستأجر بالإخلاء من دون أمر قضائي. كما يمكن أن يقوم المالك بمطالبة المستأجر بدفع مبلغ أكبر من المتفق عليه مستغلاً بذلك عدم وجود عقد. لذلك فإن عدم إبرام عقود الإيجار يعود بالضرر على كلا الطرفين، لذا يجب أن يكون العقد هو الخطوة الأولى التي يقوم بها كلاً من المالك والمستأجر.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال. نرجو أن نكون قد قدمنا لك كل ما تحتاج معرفته حول موضوع الإيجارات وأن المستأجر رفض دفع الايجار وإخلاء الشقة، وغيرها من المشكلات وكيفية التعامل معها.

وإذا احتجت لأي استشارة قانونية حول هذا الموضوع أو اضطررت إلى رفع دعوى لتحصيل حقك ما عليك سوى التواصل مع محامي عقارات من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فسوف يتولى الأمر ويتعامل معه بكل مهنية.

اقرأ أيضا عن : عقد اتفاق بين طرفين وتعرف على نموذج عقد ايجار فارغ، وانواع العقود التجارية، أيضا الاعتراض على البيع بالمزاد العلني السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *