متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
متى يرجع المهر للزوج

متى يرجع المهر للزوج في السعودية

لقد حلّل الله جلّ جلاله الطلاق بين الزوجين ولو كان أبغض الحلال، لقوله تعالى من بعد بسم الله الرحمن الرحيم (وإن عزموا الطلاق فإنّ الله سميع عليم) سورة البقرة. ولقوله تعالى (الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان) سورة البقرة.

لهذا السبب سوف نتحدث في مقالنا اليوم عن الطلاق وبشكل خاصّ عن المهر وأحكامه وشروط فسخ عقد النكاح. كما سنجيب عن السؤال الذي يتبادر إلى ذهنك في معظم حالات الطلاق وهو متى يرجع المهر للزوج.

لأي استفسار حول قضايا الأحوال الشخصية اتصل مباشرة على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتساب.

متى يرجع المهر للزوج.

في الوقت الذي كان فيه الطلاق حلاً للمشاكل والتنافر بين الأزواج، قام التشريع الإسلامي على تنظيم الأمور التي تتبع الطلاق من عدّة المطلقة إلى النفقة، إلى حضانة الأطفال. كما حدد ونظّم أمور المهر المعجل والمؤجل و استحقاق الزوجة للمهر، وبيّن الحالات التي لا يحق للزوجة مهرها إنما يُعاد المهر إلى زوجها. سنتحدث عن هذه الحالة بالتحديد.

في مجمل الأحوال إن المهر يرجع إلى الزوج في حال كان سبب حدوث الطلاق عائداً إلى الزوجة، أي أنّها هي من طلبت وقوع الطلاق. ففي تلك الحالة وضّح الشرع والقانون أنّ على الزوجة ترك المهر أو إعادته للزوج كاملاً، بمعنى آخر أن الزوجة عليها التنازل عن المهر، إلاّ في حال كانت المرأة متضررة من الزواج فهنا يحق لها ما فرضه شرع الله والقانون.

وعند تنازل الزوجة عن مهرها، يجب أن يكون هذا التنازل نابع عن رغبتها الشخصية، وهي بكامل قواها العقلية والجسدية. وخاصة في حال رفعت المرأة دعوى خلع، فهي بذلك تتنازل عن كافة حقوقها مقابل حصولها على الطلاق. فيصبح من حق الزوج استرجاع المهر الذي أداه لزوجته في حين هي كارهة لهذا الزواج.

أما في حال كانت المرأة معقود قرانها وطلبت وقوع الطلاق، فهنا يحقّ للزوج استرداد حقه في المهر الذي دفعه لكن من باب الصفح والعفو يمكنه التخلّي عن الهدايا التي قدمها لها.

كما أن هناك حالة تسمح بإعادة نصف المهر ألا وهي، في حال تمّ الطلاق بين الزوجين قبل الدخول بالزوجة وقبل الخلوة الصحيحة. ففي هذه الحالة في حال كان المهر مسمى في جلسة العقد أم لا، فإنّ الزوجة تستحق نصف المهر المسمى إلا في حال عفت المرأة أو عفا وليّ أمرها عن ذلك.

استرجاع المهر بعد الخلع.

في حال قامت الزوجة بطلب الخلع فإنّ أول ما عليها معرفته هو أنها ستقدم تعويضاً لزوجها عن الخلع، والذي هو مبلغ ماليّ تقوم الزوجة بدفعه لزوجها لتفدي به نفسها. وهو ما يعادل مقدار مهرها الذي دفعه زوجها في وقت الزواج، سواء كان هذا الشيء مكتوباً أو اتفاقاً شفهياً بينهما. وفي الأصل يجب أن يتم الاتفاق بين الزوجين على قيمة بدل الخلع أو عوض الخلع.

إن أحد أبرز الحقوق التي تسقط عن المرأة عند طلبها للخلع هي مؤخر المهر الخاص بها. حيث أن المهر هو أحد الحقوق الزوجية للمرأة والتي ستخسر قسماً منها في حال طلبت الخلع، وذلك إبراء للذمة الماليّة للزوج.

    • كما أن المرأة المختلعة تتنازل عمّا لها من حقوق شرعيّة مالية مثل حقها في نفقة العدة ونفقة المتعة بالإضافة إلى مؤخر مهرها. إنما ما لا يسقط عنها من حقوقها هو حقها في نفقة الأطفال وحضانتهم في حال نجم الزواج عن أطفال.
    • لكن ما لا يدخل في الحق المالي في الخلع، هو نفقة أثاث المنزل والسفر للزوجة إلّا إذا كان الطرفان قد اتفقا على احتسابها من المهر
    • وفي واقع الحال فإن للزوج حق في استرجاع ما دفعه لزوجته منذ قيام الزوجية، ولا يحقّ للزوجة طلب أي مبلغ من مؤجل مهرها.
    • ويحق للزوج أن يطلب استرجاع قيمة المهر في هذه الحالات التي ذكرناها، بالإضافة إلى الحالة التي يتم فيها اللجوء إلى القضاء. ففي هذه الحالة يقرر القاضي أحقية المرأة بالمهر من عدمها.

شروط فسخ النكاح.

لكي يقوم الزوجين بفسخ عقد النكاح القائم بينهما لا بدّ من توافر عدد من الشروط التي قررها نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية. ونحن من مكتب الصفوة للمحاماة ومن خلال مقالنا متى يرجع المهر للزوج سنبيّن لكم أبرز شروط فسخ النكاح، على الشكل التالي:

    • وجود أحد العيوب في الزوجة أو الزوج وكان أحد الطرفين قد اخفى العيب عن الطرف الآخر، خلال عقد النكاح بينهما. حينها يحق للطرف الذي لم يعلم بإخفاء هذا العيب أن يطلب فسخ عقد النكاح.
    • إذا كان أحد الأطراف لا يقوى على تحمّل المسؤوليات الناجمة عن الزواج من نفقة وخلافه.
    • في حال نقص أحد الشروط الأساسية في عقد الزواج، مما سبب استحالة اكتمال عقد الزواج. كأن ينقص عقد الزواج شهادة الشهود، أو أن يتغيب ولي أمر الزوجة ففي هذه الحالة يستوجب فسخ العقد.
    • ارتداد أحد الزوجين عن دين الإسلام يسمح للزوج الآخر بفسخ عقد النكاح بينهما.

هذه كانت أبرز الشروط المتداولة في المحاكم الشرعية في المملكة العربية السعودية، أمّا ما عداها من شروط فيبقى تحديدها للقاضي الشرعي.

شاهد أيضا.

حالات فسخ عقد النكاح دون عوض وفق دعوى مقامة من قبل الزوجة

    • حالة وجود عذر صحي عند الزوج لا يسمح له من إقامة العلاقة الزوجية الشرعية مع زوجته.
    • إكراه وإهانة الزوجة نفسياً أو جسدياً، وضربها وعدم احترامها لفترة طويلة.
    • تعاطي السكر والمخدرات وكلّ ما يلحق أذى جسدي ونفسي ومخالف لشرع الله عز وجلّ.
    • كره الزوجة ونفورها من زوجها، كرهاً يستحيل معه إتمام الحياة الزوجية، ويمنعها من إقامة العلاقة مع زوجها مما يجعلها تخاف عدم إرضاء الله تعالى. لذلك تم اعتبار الكره سبب كافي لفسخ العقد من قبل الزوجة.

حكم المهر في حال فسخ عقد الزواج.

عقد الزواج في الشريعة الإسلامية، يرتّب على الزوجين حقوق وواجبات تجاه بعضهما البعض، كما يرتّب مسؤوليات عديدة على كلاهما من بدء العلاقة الزوجية. ويجب أن يكونوا واعيين فاهمين لما هم مقبلون عليه في أيامهم الجديدة.

لكن لربما ولسبب من الأسباب تم انهاء هذا الزواج بفسخ العقد ما هي الآثار التي تترتب على فسخ العقد وبالأخص فيما يتعلق بموضوع مهر الزوجة المعجل والمؤجل.

أولا فسخ عقد النكاح هو حق للزوج والزوجة على حدّ سواء، وذلك ضمن حالات حددها الشرع ونظام الأحوال الشخصية السعودي. كما حدد حكم المهر في فسخ العقد على الشكل التالي:

    • في حال تم فسخ العقد قبل الدخول وقبل الخلوة الصحيحة بين الزوجين، أو في حال كان عقد الزواج فاسداً فإن المهر لا يثبت للزوجة أبداً.
    • أمّا في حال تم فسخ العقد بعد الدخول أو لأسباب طارئة أو لأسباب صحية من طرف الزوج، فإن المهر يثبت بمقدار نصفه للزوجة.
    • وفي حال كانت تلك الأسباب من طرف الزوجة من ارتداد أو مرض أو ظرف طارئ أو غيرها من العيوب فإن المهر يسقط عنها.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا متى يرجع المهر للزوج.

هو ما يدفعه الزوج لزوجته بعقد الزواج من معجّل ومؤجّل، تنتفع فيه شرعاً وتنفق منه. والمهر هو الصداق وهو من حدود الله جلّ وعلا، ويتمّ تحديد قيمته حسب المتعارف عليه في البلدان وبين الناس.
ليس بالضرورة أن يتم إرجاع المهر كاملاً، بل الأصل في هذا الموضوع هو من تسبب بوقوع أو طلب الخلع. في حال كان السبب هو الزوج يتم إرجاع نصف المهر، وفي حال كانت الزوجة هي من تسببت يسقط عنها حقها في المهر.

إلى هنا ويكون حديثنا حول متى يرجع المهر للزوج قد انتهى، نتمنى أن نكون قد تميّزنا فيما قدمناه من معلومات ومحتوى حول موضوع المهر وحالاته في القانون السعودي. وفي ضوء هذا الحديث إذا كنت بحاجة إلى محامي أحوال شخصية متخصص ما عليك إلّا التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة للحصول على أفضل المحامين في المملكة العربية السعودية.

أعرف المزيد عن: حقوق الزوج عند الخلع في السعودية بعام 2023، وهل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟، كذلك هل يتم الخلع دون حضور الزوج، وتعرف على إجراءات طريقة رفع دعوى خلع بالسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *