متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
محامي احوال شخصيه بالدمام

محامي احوال شخصيه بالدمام في السعودية

هل تبحث عن محامي احوال شخصيه بالدمام؟ أهلاً بك، فأنت في المكان الصحيح.

ممّا لا شكّ فيه أن قضايا الأسرة وقضايا الأحوال الشخصية ليست بقضايا عصرية أو مستحدثة أو مبتكرة مجارية لأي تطور حاصل. كقضايا الابتزاز الالكتروني على سبيل المثال. فهي قضايا قديمة ولكن تتعرّض قوانينها للتطوير بين حين وآخر من باب سد الثغرات، والتأكد من عدم ضياع الحقوق. والتي تتطلّب وجود محامي أحوال شخصية من أجل متابعتها بشكل مستمر، وتقديم الخدمات القانونية وفقاً لذلك. وهذا ما سنتطرّق إليه في مقالتنا، وعلى وجه الخصوص محامي احوال شخصيه بالدمام.

وبالإضافة إلى أن الجديد في قوانين الأحوال الشخصية وقضايا الأسرة هو التطورات والتعديلات التي تتم عليها. إلّا أن هناك تحديث آخر في هذه القضايا، ألا وهو إقبال المواطنين على المطالبة بحقوقهم الخاصة بهذه القضايا. حيث كان من المألوف الصمت والتستر عليها، في حين يعمل محامي الأحوال الشخصية اليوم على إرشاد المواطنين إلى أهمية المطالبة بهذه الحقوق.

هل تبحث عن استشارة قانونية من محامي احوال شخصيه بالدمام؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

محامي احوال شخصيه بالدمام

يقوم محامي احوال شخصيه بالدمام في مكتب الصفوة للمحاماة في المملكة العربية السعودية على حل الخلافات الخاصة بالأسرة، واتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه كل قضية من القضايا. مع الأخذ بعين الاعتبار وجود مسار للصلح والود بين الطرفين، وتجنّب رفع الدعوى في محكمة الأحوال الشخصية في الدمام.

وعلى الرغم من إشارتنا إلى قيام محامي الأحوال الشخصية بتوعية العملاء إلى ضرورة المطالبة بحقوقهم. إلّا أن هذا لا يعني بأي شكل من الأشكال اتخاذ القضاء سبيلاً لذلك على الرغم من أهميته ونفاذ أحكامه، والأخذ بعين الاعتبار إمكانية المطالبة بالحقوق وتجاوز حاجز الخوف الخاص بها. فقد يستطيع الشخص الحصول على مطالبه من الطرف الآخر لمجرد مطالبتها بها، فقد يكون غافلاً عنها أو ليس لديه نية في إلحاق الضرر أو مخالفة الشروط.

أما في حال رفض الطرف الآخر رد الحقوق على الرغم من توضيحها وإدراكه لوجوب ذلك. فإنه يحق للطرف الأول اللجوء إلى القضاء بمساعدة محامي أحوال شخصية في هذه الحالة، لتعذّر حصوله على حقوقه بطريقة ودية.

ولذلك عند رغبتك في إنهاء مشكلة عن طريق المطالبة بالحق بشكل ودي في القضايا الأسرية، يمكن استشارة محامي احوال شخصيه بالدمام من مكتب الصفوة للمحاماة. والذي بإمكانه سماع المشكلة وتحليلها وتقديم النصيحة القانونية المُستندة على خبرته في حل قضايا الأحوال الشخصية، وكذلك طرح وتوضيح القوانين التي تُبيّن الحقوق في محور الخلاف. بالإضافة إلى وضع صورة تقريبية للإجراءات التي سيتم اتباعها في المحكمة، والحكم المُرجّح صدوره وفقاً للأدلة.

مستشار قانوني في قضايا الأحوال الشخصية بالدمام

بالتنحي عن القضايا التي يتم الترافع بها والحكم فيها بشكل يومي في محاكم الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، وما يؤدّيه محامي الأحوال الشخصية بالدمام في هذا المجال. إلّا أن الاستشارة القانونية التي يمكن أن يطرحها محامي الأحوال الشخصية أو مستشار أحوال شخصية من شأنها إيقاف القضية، وإنهاء النزاع عند مرحلة مبكرة من نشوؤها.

حيث يستطيع محامي الأحوال الشخصية في حال تمّت استشارته في قضية تقسيم تركة مثلاً، إلى تحديد الورثة الذين يحق لهم الحصول على جزء من الإرث. من خلال معرفة الأصول الخاصة بالعائلة، ومن يحق له الحصول على جزء من التركة وفقاً للحالة الخاصة بهم. ومن ثم دراسة قيمة التركة وشكلها في حال كانت أموالاً أو عقارات أو أسهم وغيرها. وتوضيح كيفية القسمة التي حددها القانون والتي استمدّها من تعاليم القرآن الكريم، وتقسيم التركة على هذا الأساس.

فإذا وافق الورَثة على نصيحة محامي الأحوال الشخصية، فإن التركة يتم تقسيمها على هذا الأساس دون الحاجة لوجود دعوى في المحكمة وخلاف بين الورثة. أمّا في حال رفض تقسيمها وفقاً لذلك، أو احتجاج البعض لمنح آخرين جزءاً من التركة، مثلاً إذا كان هناك نساء أو أطفال يريدون حرمانهم من حقّهم، فهنا يقوم المحامي بتولّي هذه القضية للدفاع عن حق الوريث.

مهام محامي احوال شخصيه بالدمام والقضايا التي يترافع بها

تتنوع مهام محامي احوال شخصيه بالدمام في مكتب الصفوة للمحاماة، ما بين عقود الزواج والطلاق والإرث والإشراف عليها، وصياغة لوائح الدعاوى المختلفة. وكذلك إتمام أي إجراء خاص بمؤسسات الأسرة المتعلّقة بالحضانة والمطلّقات والأرامل، ومتابعة القضايا الأسرية في محاكم الأحوال الشخصية وتمثيل العملاء بها. بالإضافة إلى تقديمه الاستشارات القانونية المتعلّقة بالخلافات الأسرية، أمّا بالنسبة للقضايا التي يتولّاها، فإن أبرزها ما يلي:

قضايا الطلاق:

يعد الطلاق قضية من أهم القضايا التي تواجه محامي الأحوال الشخصية بالدمام. وذلك للمسؤولية الكبيرة الخاصة بهذا النوع من القضايا، وحجم تأثير نتائجها على الأفراد المرتبطين بها. ولذلك يلجأ المحامي إلى كبح استمرار قضايا الطلاق، وتجنّب وصولها إلى المحكمة. وذلك من خلال محاولته حل المشكلة بين الزوجين، وإزالة سبب الخلاف القائم، خاصة في الحالات التي يمكن بها إزالة هذا السبب في حال إقناع الطرف المتسبّب به.

كما يؤخذ بعين الاعتبار وجود أطفال، فيحذّر المحامي الزوجين من تأثير الطلاق على حياة الأبناء ومستقبلهم وحرمانهم من الحياة في بيئة صحية. وفي حال لم يستطع القيام بذلك، فإنّه يقوم بواجبه حول تولّي القضية وتمثيل موكّله في محكمة الأحوال الشخصية، وإتمام ما تحتاجه القضية من إجراءات.

قضايا الخلع:

تعتبر قضايا الخلع من أكثر القضايا تأثيراً على الزوجة، وذلك لأنّها تقوم بالتخلّي والتنازل عن كل حق من حقوقها مقابل إنهاء العلاقة الزوجية مع زوجها ورفضه لإنهاء العلاقة من خلال الطلاق. فتلجأ إلى رفع دعوى خلع في محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، واستشارة محامي أحوال شخصية بهدف مساعدتها على كسب القضية وتخليصها من عقد الزواج.

وفي هذه الحالات، يعمد محامي الأحوال الشخصية إلى مساعدة موكّلته عبر إيجاد سبب في العلاقة الزوجية يحقق شرطاً من شروط الطلاق لضرر، وتحويلها من قضية خلع إلى قضية طلاق. وذلك بهدف تحقيق رغبتها في إنهاء عقد الزواج، ولكن مع حصولها على أقل قدر من حقوقها وعدم تنازلها عنها مقابل الخلع.

المطالبات بالنفقة:

يتولّى محامي الأحوال الشخصية بالدمام مختلف القضايا الخاصة بالنفقة، والعمل على تحصيلها في حال وجود حق بها، مع مراعاة القواعد التي تُحدد قيمتها وكيفية الحصول عليها. سواء كانت نفقة عدة للمطلقة أو نفقة حضانة للأطفال بعد الطلاق أو نفقة زوجة أو نفقة والدين، وغيرها من النفقات التي فرضها القانون في المملكة العربية السعودية، بما يتناسب مع عمله ومستوى دخله.

الحضانة:

تحصل الأم على الحضانة بعد الطلاق في المملكة العربية السعودية، وذلك بموجب القوانين المطبّقة بها. في حين يسعى الأب لاستعادة حق الحضانة في حال معرفته بوجود عذر في الأم يمنعها قانونياً من تولّي حضانة الأبناء. بحيث تخالف شروط الحضانة في المملكة. ويتم ذلك عبر استشارة محامي احوال شخصيه بالدمام، ورفع دعوى حضانة في محكمة الأحوال الشخصية، وتقديم الدليل الذي من شأنه تأييد موقفه وإقناع المحكمة به.

مدة قضايا الأحوال الشخصية في السعودية

لا يمكن القول بأن هناك مدّة زمنية محددة تستغرقها قضايا الأسرة في محاكم الأحوال الشخصية. وذلك يعود للعديد من الأسباب، حيث يؤثّر محامي الأحوال الشخصية بشكل كبير على المدة التي تستغرقها القضية. فهناك محامي يقوم بإتمام كافة الإجراءات الواجبة عليه، والقيام بما في وسعه لإنهاء القضية، في حين أنّ هناك محامي قد يسعى للمماطلة في إنهاء القضية لأسباب مختلفة قد تكون عدم كفاءته.

وكذلك فإن نوع قضية الأحوال الشخصية محور أساسي في تقدير المدة التي تحتاجها القضية. فهناك قضايا يمكن إنهاؤها خلال مدة قصيرة كقضايا الطلاق التي يُمكن إنهاؤها خلال شهور قليلة. في حين وجود قضايا قد تستغرق سنوات كقضايا الإرث، وذلك لأسباب متعلّقة بعدد الأشخاص المشتركين بالإرث وإمكانية وجودهم، وغيرها من الأسباب التي تعيق إنهاء القضية.

قضايا الأحوال الشخصية الأكثر شيوعاً

هناك الكثير من القضايا الخاصّة بالأسرة، والتي تندرج تحت قانون الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية. وهي أكثر القضايا شيوعاً في المجتمع السعودي، والذي يعمل محامي الأحوال الشخصية على تولّيها:

الهجر:

تعد قضايا الهجر من القضايا الشائعة رغم اختلاف الأسباب المؤديّة لها. بحيث يتم رفع دعاوى هجر بدون أسباب، وتلجأ فيها المرأة إلى طلب الطلاق بسبب الهجر. ومن ثمّ الحصول على كامل حقوقها، أو إنهاء الهجر وعودة الزوج إلى منزله. وهناك قضايا الهجر التي لا تعلم فيها المرأة شيئاً عن مكان زوجها، فقد يكون مسافراً أو مسجوناً أو متوفياً، وفي هذه الحالات تحتاج المرأة لإنهاء عقد الزواج لاستمرار حياتها.

عدم دفع النفقة:

على الرغم من وجوب دفع الرجل للنفقة، وذلك وفقاً للقوانين في المملكة. إلّا أن هناك بعض الحالات التي يمتنع فيها الرجل عن دفع النفقة، أو يتأخر كثيراً وبشكل مستمر عن دفعها. وهنا يمكن للمرأة سواء كانت زوجة أو مطلقة أو حاضنة رفع دعوى ضد زوجها بمساعدة محامي أحوال شخصية، لإجبار الرجل على سداد النفقة والحكم عليه بعقوبة الامتناع عن دفع النفقة، وفقاً لما يُحدده القاضي في محكمة الأحوال الشخصية.

الطلاق بسبب الضرب:

هناك العديد من الأسباب التي تسمح للمرأة برفع دعوى طلاق في محكمة الأحوال الشخصية بمساعدة محامي أحوال شخصية. ويحق للقاضي في حال كان سببها ضمن الأسباب المتاحة للطلاق الحكم بإنهاء الطلاق دون الحاجة لموافقة الزوج. ويُعد الطلاق بسبب الضرب واحداً من هذه الأسباب في حال استطاعت المرأة إثبات ما تعرّضت له من أضرار بسبب ضرب الزوج لها، ووضوح حجم الأذى الواقع عليها، مع منحها كامل حقوقها ودفع تعويض من قبل الزوج عن الأذى الذي تعرضت له.

تكلفه محامي الأحوال الشخصية في الدمام

يعتبر وضع قيمة ثابتة لأتعاب محامي الأحوال الشخصية بالدمام أمراً مستحيلاً. وذلك لاختلاف الكثير من النقاط التي من شأنها تحديد قيمة الأتعاب التي سيأخذها لقاء عمله والخدمات القانونية التي قدّمها. فلا يمكن إغفال أهمية محامي أحوال شخصية خبير، ومن ثم مقارنة أتعابه بأتعاب محامي أحوال شخصية مبتدئ وقليل الخبرة في قضايا الأحوال الشخصية.

ومن ثم فإن قضايا الأحوال الشخصية كثيرة ومتنوعة وتختلف في صعوبتها بشكل واضح. وبهذا لا يمكن منح الأتعاب المماثلة لأي قضية من القضايا التي يتولّاها المحامي، أضف إلى ذلك المدة التي تستغرقها القضية منذ رفع الدعوى وحتى إطلاق الحكم. فإن لهذا أيضاً أثر كبير في تقدير قيمة الأتعاب.

ولذلك فإنه من الأفضل مناقشة موضوع أتعاب محامي الأحوال الشخصية مباشرةً معه وبشكل شخصي، والاتفاق على قيمة مُحدّدة يتم تدوينها في عقد الوكالة بين المحامي والعميل. حيث أن هذا هو الأسلوب المُتّبع في مكتب الصفوة للمحاماة في الدمام، والذي يُجنّب الأطراف أي خلاف بشأن قيمة الأتعاب، ويؤدّي إلى تنحية هذا الموضوع وعدم القلق بشأنه.

ها قد وصلنا لنهاية مقالتنا، ونقترح عليك قراءة أرقام المحامين المرخصين السعوديين، وكذلك أفضل محامي للقضايا الأسرية، وقد يهمّك أيضاً محامي أحوال شخصية الرياض، كما يمكنك الاطلاع على محامي قضايا اسرية في جدة.

كان عنوان مقالتنا لليوم افضل محامي احوال شخصيه بالدمام في السعودية – مكتب الصفوة.


المصادر والمراجع:

  • بي بي سي بالعربية.
  • صحيفة عكاظ.
  • جريدة الوطن.
  • بوابة ناجز.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *