متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
مقدار النفقة الشرعية للزوجة

مقدار النفقة الشرعية للزوجة في السعودية

جدال كبير حول مقدار النفقة الشرعية للزوجة في السعودية فالبعض يرى بأنها كبيرة، والبعض الآخر يرى بأنها ضئيلة لا تكفي. من منهم على حق؟ وما هو الأساس في تحديد نسبة النفقة الزوجية؟ وما هي العقوبة التي يمكن أن يتعرض لها الزوج بحال عدم إنفاقه على زوجته، كل ذلك سنقدمه ضمن سطور مقالنا.

لحل مختلف مشكلاتك الأسرية، اتصل مع أفضل المحامين السعوديين عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

مقدار النفقة الشرعية للزوجة

بحسب القانون السعودي والشريعة الإسلامية إن النفقة الشرعية للزوجة تقدر بنفقة كفاية. وقد جاء نظام الأحوال الشخصية السعودي ضمن المادة 46 أنه لا بد من مراعاة سعة المنفق وحال المنفق عليه.

إذ يمكن أن يكون أداء النفقة نقدياً أو عينياً أو بشكل منفعة، كما أن مقدار النفقة يمكن أن يزيد أو ينقص تبعاً لتغير الأحوال. ولكن بشكل عام النفقة لابد أن تغطي كل من:

    • المشرب والمأكل والمسكن بحيث يحتوي الأدوات المنزلية الأساسية.
    • الكسوة ويشترط أن تكون كافية ومناسبة بحيث تكون كسوة للصيف وأخرى للشتاء.
    • مصاريف العلاج، والخدم إن كان الزوج موسراً.

بالنسبة للعوامل التي يتحدد مقدار النفقة على الزوجة على أساسها، فهي:

    • عمر الزوج ومقدرته على الإنفاق وطبيعة عمله.
    • معاناة أحد الزوجين من حالة صحية سيئة تتطلب علاج ومصاريف كبيرة.
    • عدم قدرة الزوجة إطلاقاً على كسب عيشها نتيجة إعاقة جسدية أو مرض معين أو عدم امتلاكها مؤهل علمي.
    • إضافة لمدة الزواج حيث يؤخذ بها في بعض الحالات.

شاهد أيضا.

عقوبة عدم الإنفاق على الزوجة

إن عقوبة الزوج الممتنع عن دفع النفقة بالسعودية هي السجن لمدة لا تتعدى سبع سنوات. وهذا يشمل كل من يماطل أو يتهرب من دفعه لنفقة زوجته أو إخفاء أمواله أو تهريبها.

ليس ذلك فقط بل تتم معاقبة أي شخص يلجأ لرفع قضايا هدفها المماطلة. أو الامتناع عن دفع النفقة أو يمتنع عن إخبار القاضي عما يمتلك من أموال.

وتشمل العقوبة:

    • كل من يقاوم تنفيذ حكم النفقة من خلال تهديد موظف التنفيذ أو الاعتداء عليه سواء أكان ذلك بالنفس أو عن طريق غيره.
    • أو بحال تقديم الشخص أي معلومة خاطئة حول بياناته الخاصة.
    • أو الكذب أمام المحكمة بأي ورقة من الأوراق التي تتعلق بإجراءات المحاكمة.

وهذه العقوبة تطال كل من يساعد المدين بالجرائم التي ذكرناها آنفاً.

وفي سياق حديثنا حول مقدار النفقة الشرعية للزوجة وعقوبة عدم الإنفاق. لابد أن نتطرق إلى أن استئناف حكم النفقة لا يمكن أن يوقف تنفيذ الحكم الذي حدده القاضي.
حيث أن قضايا النفقة كافة مشمولة بحكم القانون بالنفاذ المعجل. ولا يُقبل المماطلة فيها أو تعطيل تنفيذها.

حكم نفقة الزوج على زوجته العاملة

إن نفقة الزوجة هي أمر واجب على الزوج بإجماع الفقهاء سواء أكانت غنية أم فقيرة، عاملة أو ربة منزل. وكما أوضحنا النفقة تشمل الطعام، والسكن، والكسوة، والعلاج.

ولكن بحال خرجت الزوجة للعمل دون إذن زوجها فإن نفقتها تسقط، ولا يحق لها أن تطالب بالتفريق بحال امتناعه عنها. أما عند وجود شرط من قِبل الزوجة ضمن عقد النكاح يقضي بخروج للعمل أو شرط من قِبل الزوج يقضي بعدم خروجها فهذه الشروط ملزمة الوفاء من الطرفين ولابد من تنفيذها.

وبحال عدم وفاء الزوج بما اشترطته الزوجة فلها الحق بطلب الفرقة. أما عدم وفاء الزوجة بما ورد في العقد من شرط عدم خروجها للعمل أو عدم استمرارها به فإن نفقتها تسقط.

ويجدر التنويه إلى أن الفرقة الحاصلة نتيجة عدم الإنفاق تعتبر فسخ لا طلاق.

إن أردتم الحصول على معلومات أوفى حول مقدار النفقة الواجبة على الزوج لزوجته. من خلال الحصول على استشارات قانونية من أفضل المحامين السعوديين ضمن مكتبنا.

الأسئلة الشائعة

لا يوجد مبلغ ثابت يُلزم الزوج به، أي أن ذلك يُحدد تبعًا لحالته المادية وإن كانت الزوجة عاملة أم لا. بالإضافة لعمر الزوج ومقدرته على الكسب والعديد من العوامل الأخرى.
يتم اقتطاع النفقة من راتب الزوج مباشرة ويمكن أن تصل قيمتها إلى 50%،أي أن النفقة تتحدد وفقاً لعدة عوامل.
النفقة التي تجب على الزوج هي نفقة كافية لزوجته وأولاده وتشمل المسكن والملبس والمأكل والطبابة وغيرها بحسب يسار الزوج. أي أنه لا يوجد مبلغ ثابت يلزم الزوج به أو تقدره المحكمة.
تسقط النفقة بحال كانت الزوجة خارجة من منزل الزوجية دون إذن زوجها. أو كانت محبوسة بجريمة ما أو خرجت عن طاعة زوجها أو رفضت السفر معه دون وجود مبرر أو عذر شرعي.
لا يحق له، لأن نفقة الزوجة والأبناء واجبة على الزوج، وفي حال امتناعه عن النفقة يمكن للزوجة أن تلجأ إلى المحكمة ليحكم القاضي بنفقتها من تاريخ الطلب.

بهذا ننهي مقالنا مقدار النفقة الشرعية للزوجة والذي أوضحنا من خلاله عقوبة عدم الإنفاق على الزوجة وحكم نفقة الزوج على زوجته العاملة، بالإضافة لمدى أحقية الزوج أن يمتنع عن الإنفاق على زوجته.

قد تحتاج إلى محامي قضايا اسرية جدة، أو محامي احوال شخصية الرياض. اقرأ المزيد عن نفقة المطلقة في السعودية. أيضا رفع قضية نفقة.

المصادر:

  • النفقة – ابن باز
  • نفقة الزوجة العاملة – صحيفة عكاظ

3 أفكار عن “مقدار النفقة الشرعية للزوجة في السعودية”

  1. عفاك الله اريد اعرف مقدار النفقة الشرعية حقي لأني ارديد ارفع دعوة خلع وابي مساعدة محامي ماهر بقضيتي تبعتلي الرقم طال عمرك

  2. السلام عليكم أنا من السعودية وأسكن في الخبر أريد معرفة مقدار النفقة الشرعية في السعودية لأن ابنتي على وشك أن تحصل على أوراق الطلاق ولكن لم نحدد بعد مقدار النفقة الشرعية وأريد معرفة ذلك بدقة لكي لا يتمكن زوجها من التهرب من دفع النفقة حيث أنه رجل بخيل وهذا هو سبب الطلاق وأتمنى من المحكمة إلزامي بالدفع لذلك أحتاج للتواصل مع محامي من مكتب محاماة في جدة أو الخبر

  3. السلام عليكم أبي أوكل محامي وأريد أعرف مقدار النفقة الشرعية في السعودية وأبي أرفع قضية طلاق وحضانة واتمنى انو يكون محامي من مكتب المجموعة هاذ المكتب من أفضل المكاتب هيك تقول عنو الناس وكل صاحباتي عشان أضمن أكسب القضية وآخذ حقي وحق الولاد بعد.. مشكورين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *