متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
نشوز الزوج في القانون السعودي

نشوز الزوج في القانون السعودي

في الوقت الراهن كثُرت مشاكل الأزواج في مجتمعنا وشاع نشوزهم عن بعضهم البعض بسبب كثرة الضغوط والمسؤوليات، أو بسبب سوء المعاملة بينهما. تعالوا معنا لنتعرف اليوم على نشوز الزوج في القانون السعودي وأمور أخرى تتعلق بالزوجة الناشز.

للتواصل مع محامي قضايا أحوال شخصية، اتصل عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

الأسباب الموجهة لنشوز الزوج

نشوز الزوج في القانون السعودي.

من المتعارف عليه في المملكة العربية السعودية والقانون السعودي هو نشوز الزوجة. ونادراً ما نسمع عن نشوز الزوج في القانون السعودي. رغم أنّ القرآن الكريم قد أشار إلى إمكانية أن يكون النشوز من قبل الزوج لقوله تعالى: (وإنّ امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صُلحا، والصلح خير).

نفهم من مغزى الآية أن نشوز الزوج يكون بترك معاشرة زوجته كما حلل لهما رب العالمين، أو ترك مجالسته وأعرض عن وجهها. وكذلك يعتبر نشوزًا تركه للطاعات وما أمره إياه الله تعالى، أو إقدامه على فعل ما حرّمه الدين الإسلامي كالشرب والسكر وغيرهما.

الأسباب الموجهة لنشوز الزوج

    • انقطاع المعاشرة بين الزوجين بتقصير من الزوجة لسبب ما.
    • انقطاع التواصل والتفاهم والأحاديث التي تولد الألفة بين الزوجين فيشكّل ما يسمى بالطلاق النفسي بين الزوجين.
    • سوء معاملة الزوجة لزوجها كأن تتصرف بعصبية وكراهية ونفور وأن تقصر في تلبية حاجاته.
    • المشاكل والخلافات الدائمة بين الأزواج، وغيرها من الأسباب التي تتعدد في مجتمعاتنا العربية من ضغوط وخلافات وغيرها.

شاهد أيضا.

حكم نشوز الزوجة والنفقة والحضانة.

إن للمطلقة الناشز حقوقاً عدة في القانون السعودي إذ لم يحرمها المشرع من حقوقها كما يُخيّل للبعض. بالنسبة إلى حقها في النفقة والحضانة نقول التالي:

إن للمرأة المطلّقة الناشز حق في أن تأخذ مؤخر مهرها، حيث أن النشوز لا يؤثر على المهر.

أما بالنسبة للحضانة:

فالنشوز لا يؤثّر على حقها في حضانة أطفالها، إنما الحضانة لا تسقط إلا بحدوث أحد الأسباب التي تسقطها:

    • كزواج الحاضنة من رجل أجنبي.
    • أو إتمام المحضون لسن الخامسة عشر واختياره البقاء مع والده.
    • أو في حال قامت الحاضنة بمنع الأب من رؤية أطفاله لثلاث مرات متكررة ومتواصلة هنا أوجب الشرع إسقاط الحضانة عنها كنوع من العقوبة.

أيضًا فرض القانون شروط لكي تكتسب المرأة الناشز حضانة أطفالها وهي البلوغ والعقل والإسلام وسلامتها من الأمراض المعدية والتي قد تنتقل للأطفال.

أما حق الناشز بالنفقة:

    • فإنه يسقط عنها بمجرد خروجها دون مسوغ أو مبرر من بيت الزوجية. حيث فرض الإسلام ونظام الأحوال الشخصية السعودي على المرأة طاعة زوجها للحفاظ على تماسك الأسرة. وبمجرد عدم تنفيذ الزوجة لأمر المحكمة بالعودة إلى دار الزوجية تسقط عنها النفقة ولا تكون من حقوقها بعد الطلاق.
    • أيضاً إذا قامت الزوجة بمنع زوجها من الدخول إلى مسكن الزوجية.
    • أو امتنعت عن السفر معه أو سافرت بدون إذنه.

كل هذه تعتبر موجبات لحرمانها من النفقة التي تجب لها فتسقط عنها النفقة.

الأسئلة الشائعة.

النشوز هو امتناع أحد الزوجين عن تلبية حاجات ومتطلبات الطرف الآخر بما أمره إياه الله تعالى. وهو امتناع الزوجة عن تلبية طلبات الزوج الشرعية بالعديد من الحالات، ومثلها للرجل امتناعه عن فعل ما أمره الله تعالى به من الإنفاق وتربية الأولاد وتلبية حاجات الزوجة الشرعية كالهجر والغياب.
إذا ثبت أنّ المرأة المطلقة ناشز لا يسقط عنها حقها في مؤخر المهر، بل يسقط حقّها بالنفة الشهرية والمسكن. إلّا في حال كانت حاضنة فيجب على الزوج تأمين مسكن لها ولأطفالها إلى حين بلوغهم سن الخامسة عشر.
قلّة وعي المرأة بمسؤولياتها بعد الزواج. أو سوء معاملة الزوج لزوجته مما يسبب كرهها له ونفورها منه. استخدام العنف أو الضرب أو الأذى النفسي بحق الزوجة مما يجعلها لا تطيق زوجها وتنشز عنه. قد يكون سوء المعاشرة الزوجية سبباً كافي لنشوز الزوجة في بعض الحالات. وأيضاً التباين الاجتماعي والثقافي الواضح بين الزوجين بعد الزواج وهناك أسباب أخرى تفرضها الحياة والمعاشرة اليومية بين الزوجين قد تشكل حال نشوز المرأة.
بالطبع، ليس هناك ما يمنع الزوجة الناشز من طلب الطلاق. إذ من الممكن أن تكون المعاملة السيئة للزوج هي السبب الرئيسي للنشوز.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان نشوز الزوج في القانون السعودي، في حال كنت ترغب بطلب استشارة قانونية تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة.

أحصل على المزيد من المعلومات عن نموذج صيغة دعوى نشوز، والقضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة، وعقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي 2023. قد تحتاج محامي احوال شخصيه بالدمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *