متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
نفقة المطلقة في السعودية

نفقة المطلقة في السعودية

تمثل النفقة الزوجية أبرز آثار عقد الزواج وأهم حقوق الزوجة على زوجها طوال مدة عقد الزواج كما أنها تزول بانتهاء هذا العقد.

إلا أن لذلك العديد من القواعد الشرعية التي استندت إليها القوانين في المملكة العربية السعودي، بحيث تعتمد نفقة المطلقة في السعودية على حالة الطلاق وظروفه.

لإستشارة قانونية دقيقة حول نفقة المطلقة، اتصل مباشرة مع محامي أحوال شخصية سعودي خبير لدى مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

نفقة المطلقة في السعودية.

بالاستناد إلى قانون الأحوال الشخصية فإن نفقة الزوجة واجب على زوجها، على أن تشمل الطعام والسكن والكسوة ومختلف الحاجات الأساسية وفقاً للعرف وبناء على ما تقره الأحكام القانونية.

ومن الجدير بالذكر أن حق الزوجة في النفقة لا يسقط إلا بإبرائها للزوج منها بملء إرادتها أو بأدائها على أتم وجه من قبل الزوج وذلك في حالات استمرار الزواج أو انتهائه.

ولكن في حال الطلاق فإن النفقة تمنح بناء على العديد من المعايير، فإن كان الطلاق رجعي كان حق المطلقة في السعودية فيما يتعلق بالنفقة مستمر حتى انتهاء عدتها وفق المادة الثالثة والخمسون من نظام الأحوال الشخصية.

أما بالنسبة للمعتدة من طلاق بائن فلا تجب لها النفقة إلا إذا كانت حاملاً على أن تستمر النفقة حتى تضع حملها وفق قواعد نفقة العدة في القانون السعودي.

ويحق للزوجة في حال عدم منحها النفقة المستحقة وفقا لما يقره القانون التقدم بدعوى إلى المحكمة للمطالبة بها، وفي هذه الحالة يمكنك استشارة محامي نفقة متخصص من مكتب الصفوة للمحاماة.

حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.

يترتب على انتهاء عقد الزواج بالطلاق العديد من الحقوق التي تحظى بها الزوجة إلا أن مقدار هذه الحقوق يتعلق بحالة الزوجة سواء مع أطفال أو بدون أطفال.

وبالنسبة للحقوق العامة التي تحظى بها الزوجة عند الطلاق فهي تتمثل بالحصول على مؤخر الصداق بناء على ما هو مذكور في عقد الزواج كما تحصل الزوجة على نفقة العدة.

بالإضافة إلى ذلك تحصل الزوجة بعد الطلاق على حضانة الأطفال بشكل قانوني وفقاً لما يقره نظام الأحوال الشخصية وبشكل تلقائي دون الحاجة إلى رفع دعوى للمطالبة بحضانة أطفالها ولا يمكن سلبها هذه الحضانة إلا بوجود سبب مشروع من الأسباب التي تتضمنها القانون.

كما تحظى الزوجة بعد الطلاق إن كانت حامل على نفقتها حتى انتهاء مدة الحمل، ومن ثم يجب على الزوج دفع نفقة المطلقة واولادها في حال حصول الأم على الحضانة.

ولكن في حال تم الانفصال بين الزوجين بطريقة الخلع تسقط عن الزوجة كافة حقوقها بعد الانفصال، حيث تسقط نفقة المطلقة في السعودية بالإضافة إلى كافة حقوقها المالية الأخرى، ويستثنى من ذلك حضانة الأطفال فهو حق غير قابل للمساومة بشتى الطرق ولا يمكن للزوج قبول الخلع أو الاتفاق بما يسقط عن الأم حق الحضانة.

الأسئلة الشائعة.

تطرح العديد من التساؤلات حول نفقة المطلقة في السعودية من أبرز هذه الأسئلة:

بناءً على ما يقره قانون الأحوال الشخصية في السعودية فإن مقدار النفقة يعتمد بشكل أساسي على قدرة وإمكانيات المكلف بالنفقة على أن يلبي من خلالها الاحتياجات الأساسية للمنفق عليه.
نعم تحصل المطلقة على نفقة العدة ويمكنها المطالبة بأي نفقة ماضية.
يسقط حق المطلقة في السكن بانتهاء مدة العدة، أما إن كان لديها أطفال وحصلت على حضانتهم فإن حقها في السكن لا يسقط حتى انتهاء حضانة أصغر الأبناء.
نعم ينبغي على الزوج توفير سكن لطليقته طالما أنها حاضنة للأبناء، أما في حال عدم وجود أبناء فإن حقها في السكن ينتهي بانتهاء العدة الشرعية.

وأخيراً، مكنت الإجراءات القانونية في السعودية بالاستناد إلى قوانين الأحوال الشخصية المرأة من الحصول على كافة حقوقها والمطالبة بها من خلال المحكمة المختصة.

لذلك مهما كانت مشكلتك المتعلقة بعدم منحك الحقوق الأساسية، يمكنك التواصل مع محامي أحوال شخصية متخصص من مكتب الصفوة للمحاماة لمساعدتك على إتباع الإجراءات اللازمة للمطالبة بحقوقك والحصول عليها بحكم قضائي.

اقرأ المزيد عن: مقدار النفقة الشرعية للزوجة في السعودية، ورفع قضية نفقة، وقد تحتاج إلى محامي قضايا اسرية جدة.

6 أفكار عن “نفقة المطلقة في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا من السعودية مقيمة في حائل وأريد سؤال مكتب محاماة في جدة عن نفقة المطلقة في السعودية حيث أن زوجي طلقني ويعطيني نفقة ولكنها قليلة جدا وأحتاج إلى محامي خبير لأعرف تماما ماهي النفقة التي يجب أن يدفعها لي طليقي كاملة مع العلم أني أقوم بتربية الأولاد وظروفنا صعبة

  2. يعطيكم العافيه أريد التواصل مع محامي من مكتبكم لأعرف بالضبط كل ما يتعلق بقضية نفقة المطلقة في السعودية لأن أختي مطلقة وزوجها لا يقبل أن يعطيها النفقة بالسعودية.بعد غم من أنها تربي الاولاد فكيف يمكن أن نحصل على النفقة هل يجب توكيل محامي لرفع دعوى ام يمكن أن نلجأ لحلول سلمية عن طريق محامي خبير من مكتبكم

  3. سمعت الكثير من الأمور الجيدة عن مكتب مجموعة محامو المملكة من العديد من الأصدقاء والمعارف بفضل النجاحات وكسب القضايا الذي يحققونه بشكل دائم وانا أريد توكيل محامي من المجموعة من أجل قضية تتعلق بنفقة المطلقة في السعودية لأني مطلقة من حوالي شهرين وأريد الحصول على نفقتي ونفقة الاولاد

  4. جزاكم الله كل الخير لقد وكلت محامي من مكتب المجموعة في الخبر في قضية طلاق فحصلت على الطلاق وحقوقي كاملة لأن المحامي كان خبيرا ومتمرسا بالقضايا الأسرية وأريد الآن أن أسأل هل يحق لي المطالبة بالنفقة وكم نفقة المطلقة بالسعودية وكيف سأرفع قضية نفقة

  5. يعطيكم العافيه أريد التواصل مع محامي من مكتبكم لأعرف بالضبط كل ما يتعلق بقضية نفقة المطلقة في السعودية لأني مطلقة من مدة طويلة قرابة ١٨ عام وزوجي لا يعطي الا القليل ويهدد بالحرمان علما بأني اشارك في دفع الاجاز و كافة النفقات الاخرى من مأكل وملبس ومشرب فكيف يمكن أن نحصل على النفقة هل يجب توكيل محامي لرفع دعوى ام يمكن أن نلجأ لحلول سلمية عن طريق محامي خبير من مكتبكم

    1. السلام عليكم.
      ننصحك بالتواصل مع محامي مختص بقضايا النفقة من مكتب الصفوة للمحاماة على الرقم 966591813333+، وهو يوضح لك إذا كان يلزم تقديم دعوى أو يمكن الوصول إلى اتفاق مع زوجك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *