متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
معين ديوان المظالم في السعودية - الصفوة

ما هو معين ديوان المظالم في السعودية

ديوان المظالم هو مؤسسة قضائية تعتبر من أهم مؤسسات القضاء في الدولة، حيث تلعب دورًا حيويًا في حماية حقوق المواطنين وتقديم العدالة. ويُعتبر ديوان المظالم من المؤسسات الهامة في المملكة العربية السعودية.

في إطار ذلك أطلقت الحكومة معين ديوان المظالم وهي منصة حكومية تهدف إلى تسهيل الإجراءات على المواطنين. هذا ما سنتعرف عليه اليوم بالتفصيل في مقالنا، تابع معنا.

وإذا كنت تبحث عن استشارة قانونية بخصوص بوابة ديوان المظالم يمكنك استشارة افضل محامي في جدة؟ تواصل معنا مباشرة فقط اضغط هنا.

معين ديوان المظالم في السعودية

هو موقع إلكتروني يقدم خدمات قانونية للمواطنين والمحامين في المملكة العربية السعودية، ويمكن أن يكون منصة مثالية لتقديم خدمات مشابهة، مثل إثبات الحضور، تم قيد الدعوى ديوان المظالم، وإضافة ممثل في القضية، وإدراج مذكرة الدفاع الأولية، بالإضافة إلى خدمات استعلام عن تفاصيل القضية والحكم الصادر فيها.

ولمنصة معين مجموعة من الخدمات أهمها:

  1. إثبات الحضور: وهي خدمة إلكترونية تمكن المواطن من طباعة إثبات حضوره للجلسات القضائية بدون الحاجة لمراجعة المحكمة. وتسهل على المواطن تأكيد حضوره بشكل رسمي وموثق دون عناء الانتظار في المحكمة.
  2. إضافة ممثل في قضية: تتيح للمواطن إضافة اسم المحامي المختص الذي اختاره لتمثيله في المحكمة. ويساعد هذا الخيار المواطن في اختيار ممثل قانوني مؤهل للدفاع عن حقوقه بشكل فعال.
  3. إدراج مذكرة الدفاع الأولية: وهي خدمة تسمح للمدعى عليه أو محاميه بتقديم مذكرة الدفاع قبل الجلسة القضائية الأولى. وتساعد هذه الخدمة في تجهيز الدفاع بشكل مبكر لتحضير الحجج والإجراءات اللازمة.
  4. خدمة الاستعلام عن قضية: تمكن المواطن من معرفة الحكم الصادر في قضيته من قبل القاضي. وتوفر هذه الخدمة شفافية ووصول سريع إلى معلومات القضايا القانونية.
  5. الاستعلام عن تفاصيل قضية: تمكن هذه الخدمة المواطن من الاطلاع على تفاصيل قضيته بما في ذلك الإجراءات والتطورات. كما تسهل فهم القضية بشكل أفضل ومتابعتها بدقة.
  6. الاستعلام من قبل الوكلاء: تُتيح للمحامين الاطلاع على تفاصيل القضايا القانونية ومتابعتها بكفاءة. وتعزز هذه الخدمة التواصل بين الوكلاء والموكلين وتسهل عملية تقديم الخدمات القانونية بفعالية.

خدمات معين ديوان المظالم

حجز موعد في ديوان المظالم

يُعتبر نظام “معين” واحدًا من الخدمات الإلكترونية المُقدمة في المملكة العربية السعودية، وهو جزء من الخدمات الشائعة على منصة “معين” الإلكترونية. يهدف هذا النظام إلى منح كل فرد الحق في حجز موعد لتقديم مظلمته، ويمكنك القيام بذلك عبر الخطوات التالية:

  1. ابدأ بالدخول إلى منصة ديوان المظالم الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.
  2. انقر على أيقونة “معين” على الصفحة الرئيسية.
  3. سجّل الدخول إلى المنصة من خلال إدخال رقم هويتك الوطنية وكلمة المرور الخاصة بك ورمز التحقق.
  4. اختر القسم “الخدمات القضائية”.
  5. اختر “خدمة مواعيدي”.
  6. بعد ذلك، انقر على وصف الخدمة.
  7. انقر على “بدء الخدمة”.
  8. اختر “موافق” على شروط الخدمة.
  9. ستظهر لك كافة المواعيد الخاصة بالدعاوى وأماكن إقامتها، قم بمراجعتها واختيار الموعد المناسب لك.
  10. يُمكنك الاطلاع على جميع المواعيد وطباعة الجداول بأي صيغة ترغب فيها مثل Excel أو PDF.

إذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص حجز موعد في ديوان المظالم، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الإجابات الخاصة بديوان المظالم تابع معنا.

إن حجز موعد في ديوان المظالم يتم وفق الخطوات التالية:
1- انتقل إلى منصة ديوان المظالم.
2- اضغط على أيقونة معين في الواجهة الرئيسية.
3- قم بتسجيل الدخول.
4- اذهب إلى قسم الخدمات القضائية.
5- اختر خدمة مواعيدي.
6- انقر على بدء الخدمة ووافق على الشروط.
7- اتبع التعليمات لحجز موعدك بنجاح.
الرقم الموحد لديوان المظالم هو ٩٢٠٠٠٠٥٥٣.
يقدم معين الخدمات التالية:
1- إثبات الحضور.
2- إضافة ممثل في قضية.
3- إدراج مذكرة الدفاع الأولية.
4- خدمة الاستعلام عن قضية.
5- الاستعلام عن تفاصيل قضية.
6- الاستعلام من قبل الوكلاء.

وفي الختام يمكننا أن نؤكد أن معين ديوان المظالم يظهر بوضوح أهمية الرقمنة والتحول الرقمي في تقديم الخدمات القانونية بشكل مبتكر وفعّال، فمن خلال هذه المنصة الإلكترونية، يتاح للمواطنين والمحامين الوصول السهل والشفاف إلى العدالة وحل المنازعات بسرعة وكفاءة.

عزيزي القارئ يمكنك أيضًا التعرف على شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم بالسعودية، وما هي صيغة دعوى ديوان المظالم، وكيفية التقديم على ديوان المظالم، من خلال التواصل مع محامي جدة بالسعودية.

1 فكرة عن “ما هو معين ديوان المظالم في السعودية”

  1. حصلت على استشارة قانونية من محامي متميز وصبور ويملك كافة مهارات الاستماع .
    من مكتبكم القانوني الافضل وعلمني كيفية التسجيل في ديوان المظالم خطوة بخطوة مبتدئا .
    بالخطوة الأولى وهي حجز موعد في ديوان المظالم الكترونيا مما سهل لي الكثير من الأمور وأجاب عن كثير من التساؤلات جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *