متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب

ما هي عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب؟

لقد اعتبر المشرع السعودي مادة الحشيش كنوع من أنواع المواد المخدرة، حيث قام المشرع بتجريم تعاطي الحشيش واعتباره جرماً يعاقب عليه القانون السعودي. وذلك لما كان للحشيش من رواج كبير في الأسواق، بسبب سعرها المنخفض عن غيرها من المواد المخدرة.

تعالوا معاً لنتعرف على عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب. وفق ما سطّره نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في المملكة العربية السعودية، وغيرها من المعلومات التي تتعلق بتعاطي الحشيش تابعوا معنا.

للتواصل مع محامي مختص قضايا مخدرات. اتصل عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتساب.

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب

لقد ورد نص تجريم تعاطي الحشيش كمادة مخدرة في المادة رقم 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. وعليه لم يفرّق النصّ بين جنسيات مرتكبي جرم التعاطي سواء كان المتعاطي أجنبياً أم مواطناً سعودياً، بل جعل العقوبة المطبقة على هذا الجرم واحدة لكلّ منهما.

وقد تم تحديد العقوبة على هذه الجريمة بالسجن لمدة 6 أشهر على الأقل، على ألّا تزيد العقوبة عن سنتين سجن. حيث تم تشديد العقوبة في حال كان مرتكب الفعل من رجال الأمن والشرطة والعساكر والمكلفين بمراقبة هذه الجرائم، وكلّ من له صلة بهذه المواد المخدرة من تصنيعها إلى مراقبتها.

بالإضافة إلى ما سبق، فإنّ المشرع السعودي في نظام مكافحة المخدرات قد حدد عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب في المادة 56 منه، على أن يتم إبعاد المتعاطي الأجنبي غير السعودي خارج أراضي المملكة العربية السعودية بعد أن يتم تطبيق العقوبة بحقّه.

وبناء عليه فإن عقوبة متعاطي الحشيش الأجنبي تمرّ بمرحلتين وهما:

    • الأولى؛ أن يتم تنفيذ عقوبة السجن المقررة في المادة 41 من 6 أشهر حتى سنتين مع فرض معالجته في مراكز صحيّة في حال كان مدمنًا.
    • الثانية؛ أنّه يجب إبعاد المواطن الغير سعودي، المتعاطي عن أراضي المملكة وعدم السماح بالعودة إليها إلّا في حالات الحج والعمرة فقط لا غير.

شاهد أيضا.

أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية

بالنسبة إلى أسباب البراءة التي من الممكن أن تعفي المتعاطي من عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب. فإنّ المشرع السعودي وضّح إمكانية الصفح عن متعاطي المخدرات، على الشكل التالي:

    • إذا لم تكتمل الجريمة كأن ينقصها أحد شروطها.
    • إنّ حدوث أي خلل في الركن المادي أو المعنوي لجريمة تعاطي المخدرات أو الحشيش يشكّل سببًا لبراءة المتعاطي في الجريمة.
    • إذا ما قام المجرم بإبلاغ الجهات المعنية عن وقوع جريمة تعاطي قبل أن تعلم بها تلك الجهة فإن الجريمة تسقط عنه.
    • في حال قام المتعاطي أو أحد أفراد أسرته من زوجته أو أولاده أو أحد أصوله فإنّ الجريمة تسقط عنه.
    • إذا ما كان المتعاطي طالباً لم يبلغ العشرين عاماً سقطت عنه الجريمة، وذلك في حال تم الإمساك به يتعاطى من أجل الدراسة وكانت تلك المرة الأولى.
    • أن يكتب ولي أمر الطالب تعهداً خطياً بألّا يعود أولادهم للتعاطي مرة أخرى.

وبالطبع إن المحامي البارع هو فقط من يمكنه البحث عن ثغرات وتجميل الوقائع لتصبح الأمور لصالحك. لذلك في حال تعرضت لأيّ من هذه المشاكل ما عليك إلّا التواصل مع محامي قضايا مخدرات من مكتب الصفوة، كي يتعامل مع قضيتك على أتمّ وجه.

في المقابل إنّ غياب أسباب البراءة في قضية تعاطي الحشيش أو المخدرات، يؤدي إلى الحكم بما فرضه نظام المخدرات والمؤثرات العقلية والتي لا تختلف باختلاف جنسية الفاعل.

لذلك كانت عقوبة تعاطي الحشيش بالسعودية للأجانب السجن لمدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنتين، مع فرض عقوبات معنوية أخرى على المتعاطي الأجنبي.

كفالة متعاطي المخدرات في السعودية

بالطبع إنّ حريّة الإنسان هي أغلى ما يملك في هذه الدنيا، لذلك أورد المشرع السعودي موضوع الكفالة المادية كبدل للمجرم، يقدمه عوضاً عن بقائه في السجن. وفي كفالة قضايا المخدرات نقول ما يلي:

إنّ نظام توقيف المساجين المتّبع في المملكة العربية السعودية كان ولا زال يهتم بمصلحة المتهمين الموقوفين ومصالحهم. ووفق ذلك أتاح النظام للموقوف متعاطي المخدرات إمكانية الخروج بكفالة في العديد من الحالات والقضايا، لكن وفق شروط محددة.

إن نظام التوقيف في المملكة العربية السعودية في المادة 7 حدّد آلية توقيف المساجين المتهمين، وفق ما يلي:

يجب الاعتماد على أمر خطي صادر عن الجهة المختصة في كافة الإجراءات التي تتعلق بالمساجين. سواء في حال توقيف المتهم وسجنه أو نقله من سجن لآخر، أو حتى إخلاء سبيله، ولا يتم أي من هذه الإجراءات بدون أمر خطيّ.

حيث أن النيابة العامة في السعودية تختصّ بجميع الإجراءات التي تتعلق بتوقيف المتهمين وتحويلهم ونقلهم وإيداعهم، وإخلاء سبيلهم.

وضح نظام التوقيف في المادة 8 منه:

أهمية تفتيش الموقوفين والمساجين قبل دخولهم على السجن أو مراكز التوقيف الخاصة. كما يتم مصادرة كافة أغراضهم والأشياء التي يحملونها لتودع في خزانة خاصة على أن يستردها صاحبها عند إخلاء سبيله.

أما عن شروط الخروج بكفالة، تبدأ من مرحلة حضور كافة جلسات التحقيق وإجراءاته، حيث أن الخروج بكفالة هو أمر اختياري وليس إلزامي. ويقسم إلى ناحيتين:

    • الأولى منها: الكفالة التي تهدف إلى ضمان حضور الموقوف أو السجين لكافة مراحل القضية إلى حين الحكم بالقضية.
    • الثانية منها: وهي دفع بدل مادي وهو مبلغ من المال إلى خزينة القضية موضوع الكفالة وذلك لإلزام الموقوف أو السجين بالوفاء بجميع الالتزامات المترتبة على عاتقه.

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة حيازة المخدرات وفق المادة 39 من نظام مكافحة المخدرات هي السجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات ولا تقل عن سنتين. وبغرامة لا تزيد عن 30000 ريال ولا تقل عن 3000 ريال، والجلد بما لا يزيد عن خمسين جلدة.
باعتبار أن ترويج المخدرات أشدّ وقعاً من التعاطي أو الحيازة فقد شدد المشرع السعودي عقوبته. حيث وضّح نظام المخدرات أن عقوبة الترويج في السعودية لأول مرة هي السجن لما يقارب 15 عاماً، أمّا في حال تم تكرار الفعل فإن العقوبة تشدد لتصبح الإعدام حيث اعتبر المشرع أن الروج للمخدرات كالقاتل.

وهنا ينتهي مقالنا عن عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب، حيث عرضنا لكم عقوبة التعاطي وأسباب البراءة، وأوضحنا لكم موضوع كفالة المتعاطي. وفي حال تعرضتم لمثل هذه القضايا يمكنك التواصل مع أفضل محامي جنائي في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: عسكري مفصول بقضية مخدرات، واللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات، أيضا حكم الوسيط في المخدرات، بالإضافة إلى عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين في السعودية. ومتى تمسح السابقة الجنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *