متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
نموذج عقد ايجار فارغ

نموذج عقد ايجار فارغ

مقالنا لليوم بعنوان نموذج عقد ايجار فارغ سنتعرف من خلاله على العديد من النقاط الهامّة فيما يخص النموذج الذي يُبنى عليه عقد الإيجار الفارغ، فالكل من يريد أن يستأجر منزلاً أو شقة يجب عليه الاطلّاع على نموذج عقد ايجار منزل، وهذا ما سنوضحهُ.

كذلك سنقدم لك نموذج عقد ايجار شقة Pdf بالإضافة إلى تقديم إجابات للأسئلة الأكثر شيوعاً فيما يخصّ نموذج عقد إيجار، أو نموذج عقد ايجار شقة، لذا فضلاً منك تابع معنا المقالة للنهاية والتي سيوضحها لك محامو مكتب الصفوة.

هل تبحث عن استشارة قانونيّة بخصوص نموذج عقد ايجار فارغ؟ اتصل مباشرة على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

نموذج عقد ايجار فارغ.

لتحميل نموذج عقد إيجار فارغ، أو نموذج عقد ايجار جاهز للطباعة اضغط هنا  نموذج عقد ايجار

في يوم…..الموافق…. /..…/…..

السيد /……… ومن المتوجب أن يحمل بطاقة رقم ( طرف أول مؤجر (

السيد /………………………والمقيم: …………………. و يحمل بطاقة ذات رقم ( طرف ثاني مستأجر).

تمهيد

يمتلك الطرف الأول كامل أرض وبناء العقار…… شارع…… قسم………..محافظة……..

إذ أن الطرف الثاني كانت لديه الرغبة باستئجار……….  بالدور……….من العقار المشار له.

وبعد أن أقرّ الطرفين وهم بكامل أهليتهم للتعاقد فقد واستناداً على ما سبق تم الاتفاق حول ما يلي:

  • البند الأول

يعتبر التمهيد الذي ذُكر سابقاً جزء أساسي لا يتجزأ من العقد .

  • البند الثاني

بموجب العقد فإن أجر الطرف الأول المؤجر للطرف الثاني وهو المستأجر القابل لذلك .هو ….بالدور….. .من العقار رقم….…..  شارع……… و ذلك بهدف استعماله .

  • البند الثالث

إن قيمة الاستئجار التي قد تم الاتفاق عليها في عقد الإيجار هي مبلغ……… يتم دفعها مقدما في كل أول شهر وهذا ما يجب تدوينه في نموذج عقد ايجار فارغ .

  • البند الرابع

مدة عقد الإيجار تبدأ من تاريخ العقد وتنتهي في  .….. /…../……..

 ويتم تجديدها لمدة ثانية متماثلة ما لم يخبر أي من الطرفين الآخر برغبته في عدم تجديد العقد، وذلك قبل أن تنتهي المدة النهائية بشهرين على أقل تقدير.

  • البند الخامس

إن قام المستأجر بالتأخر عن الدفع ضمن المواعيد المتفق عليها ولو كانت لفترة قسط واحد فحينئذ الحق للمالك الأساسي بأن يقوم بإلزام المستأجر بأن يدفع الأجرة .

  • البند السادس

لا يجوز بأن يقوم المستأجر بأن يؤجر العين المذكورة من باطنه أو حتى أن  يتنازل عن الإيجار. كما يمكن للمالك الحق بإلزام المستأجر بتكاليف العطل، والمصاريف التي قد تترتب عن ذلك .

  • البند السابع

يتعهد المستأجر بأن يستعمل العين المؤجرة بشرط مراعاتها كما لو كان ماله الخاص .

  • البند الثامن

لا يسمح للمستأجر بأن يقوم بأي عملية تغيير بالعين كأن يقوم بعمليات هدم أو تقسيم في الغرف أو فتح أبواب من دون تواجد إذن كتابي من المالك يسمح بذلك. 

  • البند التاسع

إن كل ما قام به المستأجر من تنظيمات تكون بالأصل المؤجر له كالدهان أو لصق الورق والديكور وما إلى هنالك تكون من طرفه فلا يلزم المالك منها بشيء، ولا يحقّ للمستأجر أن يطلبه منها. 

  • البند العاشر

إن المستأجر ملزم في إرجاع الأصل أو العين المذكورة كما استلمها من المالك وملزم في إصلاح أي تلف حصل في المدة التي كان متواجد فيها ويستخدم هذا العين، ولو كان المتسبب أحد أفراد أسرته أو من الخدَمة.

  • البند الحادي عشر

إن كلّ ما يقوم بإحضاره الساكن من منقولات أو حتى بضائع وما خلاف ذلك التي توضع داخل العين أو الأصل فهي ملكيّة خاصة تعود للمستأجر فقط. 

  • البند الثاني عشر

إن كل ما يريد المالك بأن يقوم بإصلاحه في العقار من ترميمات وما إلى خلاف ذلك له الحقّ بأن يقوم بتجربتها دون وجود أي تضرر من الساكن وله الحق بعدها بمطالبة أي عطل أو أي وجود ضرر. 

  • البند الثالث عشر

لا يحقّ للمستأجر بأن يطالب بأي أضرار أو إنقاص في الأجرة بحجة وجود أي عيب في العين أو الأصل، ومن المستوجب أن يلتزم بها مهما امتدت مدتها. بحيث يتكلّف المستأجر بإجراء جميع الإصلاحات اللازمة لذلك باشتراط أن يكون المالك متبرع بها. وكما من المفترض أن يكون ملتزما بأي عمل ترميمات للعين خلال مدة الاستئجار بدون أن يكلّف المالك في دفع أي شيء من المصاريف. 

  • البند الرابع عشر

المالك ليس مسؤولاً تجاه الساكن لا بأعطال ولا بخلاف ذلك مما يكون قد نُسب للساكن من عموم الغير، أو من خلافهم، أو حتى من أعمال الجيران مهما كانت نوعية هذه الأعمال.

  • البند الخامس عشر.

كل ما يتعلّق بثمن المياه وكذلك النور والأضواء وأجرة البواب وتكون على عاتق المستأجر .

  • البند السادس عشر.

إذا حدث أي أمر مخل في العين أو الأصل المؤجرة في هذه الحالة يحقّ للمالك أن يقوم بإخراج الساكن من الأصل أو العين. 

  • البند السابع عشر والأخير من عقد ايجار.

إذا حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة من أجل عمل في موجبها

الطرف الأول……….:

الطرف الثاني :….

اﻻسم :………

التوقيع :……….

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

وبعد أن تعرفنا الآن على نموذج عقد ايجار فارغ، والشروط والبنود التي واجب أن يتم الاتفاق عليها بين الطرفين سننتقل الآن للإجابة عن أهم الأسئلة الشائعة فيما يخصّ هذا الموضوع.

الأسئلة الشائعة.

هي عبارة عن وثيقة ومستند تحدد العلاقة بين المستأجر والمؤجر مهما كانت طبيعة عقد الإيجار، وبالنسبة لصيغة ونموذج عقد ايجار فيمكنك الحصول عليه من خلال مقالنا.
يتم ذلك عبر منصة إيجار الإلكترونية التابعة لوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، فبعد تسجيل الدخول إلى المنصة يمكن استعلام عن عقد إيجار برقم الهوية الوطنية ومن خلال الخطوات المعروضة في المنصة يمكن استخراج عقد ايجار الكتروني.
تبلغ الرسوم المفروضة لعقود الايجار السكني حوالي 125 ريال سعودي تُدفع لكل عام إيجار، حيث يتم سداد هذه الرسوم فقط لمرة واحدة وذلك عند القيام بتوثيق العقد.

وفي نهاية مقالنا لليوم بعنوان نموذج عقد ايجار فارغ قد تعرفنا فيه على عدد من النقط والتفاصيل الهامّة المتعلقة بشرح نموذج عقد ايجار سعودي، ونموذج عقد ايجار pdf سعودي، ومن ثم البنود والشروط التي يُتفق عليها بين أطراف العقد.

ومن خلال مرورنا على الأسئلة الشائعة فقط أجبنا من خلالها على كيفية صيغة عقد الإيجار، مع كيفية استخرجها إلكترونيّاً وعن الرسوم المتمثلّة خلال كتابة عقد ايجار وبهذا نتمنى لكم من مكتب الصفوة أن نكون قدمنا شرح مبسط عن أهم النقط المتعلقة نموذج عقد إيجار فارغ بشكل مبسّط وكافٍ.

أحصل على معلومات عن: نماذج خطاب عدم الرغبة في تجديد العقد، وما هو نظام الاثبات السعودي؟. كذلك طريقة تقديم طلب قضائي عبر نظام معين، بالإضافة إلى الاعتراض على البيع بالمزاد العلني.


المراجع:

منصة إيجار الإلكترونية التابعة لوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *